أنواع الإكتئاب

أكثر الأنواع الشائعة للإكتئاب:

1- الإكتئاب الرئيسي / الشديد وهو من أكثر الأنواع الشائعة للإكتئاب ، والذي يشير غالبا إليه باسم الإكتئاب السريري ، ستعرف أنك مصاب بهذا الإكتئاب عندما تشعر بالحزن الشديد ، اليأس ، فقدان الطاقة ، فقدان الحماس تجاه الأنشطة المحببة ، الهياج ، تغيرات في عادات الأكل ، مشاكل في التركيز ، وأفكار حول الموت في غالبية أيام الأسبوع . أفضل علاج لعلاج الاكتئاب الشديد هو عادة الأدوية المضادة للاكتئاب والعلاج بالكلام .

2- اضطراب ثنائي القطب ويسمى اضطراب ثنائي القطب أيضًا بالاكتئاب المهووس الذي يتميز بتقلبات مزاجية شديدة إلى منخفضة. يمكن أن يؤثر التأرجح المزاجي الشديد على إحساس الشخص بالواقع وقد يتطلب دخول المستشفى. غالباً ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب من مجموعة من الأعراض الجسدية والعاطفية مثل الإرهاق والأرق والأوجاع والآلام غير المبررة وفقدان احترام الذات والقلق والتهيج والتوتر وعدم التنظيم. في حالة الاكتئاب الثنائي القطب ، يزيد خطر الانتحار بمقدار 15 مرة. في معظم الحالات القصوى ، يمكن أن يحدث الذهان. وقد وافقت ادارة الاغذية والعقاقير على الأدوية مثل تركيبة المصل ، اللوتادين و olanzapine-fluoxetine لعلاج هذه المرحلة من الاكتئاب.

3- الاضطراب العاطفي الموسمي SAD خلال موسم الشتاء ، هل تميل إلى الشعور باللون الأزرق وزيادة الوزن والانسحاب اجتماعيًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فأنت تعاني من الاضطراب العاطفي الموسمي الذي يحدث غالبًا خلال أشهر الشتاء بسبب نقص ضوء الشمس. يتميز هذا النوع من الاكتئاب بأعراض الإرهاق أثناء النهار والقلق وزيادة التهيج وزيادة الوزن. قد تحدث أعراض خفيفة ولكنها قد تصبح شديدة أيضًا.

4- اضطراب الإكتئاب المستمر يشير اضطراب الاكتئاب المستمر ، المعروف سابقا باسم dysthymia ، إلى نوع من الاكتئاب المزمن الذي يستمر لمدة عامين أو أكثر. قد تكون لديك أعراض مثل التغيرات في شهيتك ، أو النوم الزائد ، أو قلة النوم ، نقص الطاقة ، انخفاض تقدير الذات ، إيجاد صعوبة في التركيز والشعور باليأس. يستجيب هذا النوع من الاكتئاب بشكل أفضل لعلاج الكلام والعلاج النفسي.

5- اكتئاب ما بعد الولادة تعاني حوالي 85% من الأمهات الجدد من إكتئاب ما بعد الولادة ، والذي يؤثر على 20% من الأمهات في الدول النامية ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية . هذا النوع من الإكتئاب يتم تشخيصه بالشعور بالحزن الشديد ، مخاوف حول إيذاء الطفل ، الوحدة والشعور بعدم القدرة على التواصل مع الطفل ، يمكن أن يحدث هذا الإكتئاب في أي وقت بداية من الأسابيع – الشهور الأولى بعد الولادة ، يجب أن تكون العناية الطبية فورية ، وقد تشمل علاج الكلام والأدوية .

6- اضطراب ما قبل الطمث المزعج PMDD وهو نوع آخر من الإكتئاب الذي يؤثر على 5% من النساء ، وهو أكثر شدة ، ويحدث إكتئاب ما قبل الطمث أثناء النصف الثاني من الدورة الشهرية . أعراض هذا الإكتئاب هي التعب الشديد ، والشعور بالحزن واليأس. تقلب المزاج ، والشعور الشديد من التوتر والقلق ، والتهيج ، الرغبة الشديدة في الغذاء وعدم القدرة على التركيز. يشمل العلاج تغييرات نمط الحياة ، مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة ومضادات الاكتئاب .

7- الإكتئاب الذهاني يعاني الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الاكتئاب من تفكير أو سلوك غير منظم ، أو أوهام ، أو مشاهد خاطئة ، أو أصوات تعرف باسم الهلوسة. حوالي 20 في المائة من الأشخاص المصابين بالاكتئاب ، تصبح حالتهم شديدة لدرجة أنهم يعانون من أعراض ذهانية. تنخفض القدرة على التفكير بوضوح ، ويصبح المريض هائجا ، يشمل العلاج الدمج بين الأدوية المستخدمة لعلاج الحالات الخطيرة للإكتئاب ، وفقا لما نشر في مجلة “الطب النفسي السريري ” .

8- الإكتئاب غير النمطي يتميز الاكتئاب الشاذ بمجموعة من الأعراض المحددة المرتبطة بالنوم المفرط ، الأكل أو زيادة الوزن ، التعب ، الضعف ، الحالة المزاجية القوية ، والحساسية الشديدة للرفض. يمكن للحدث الإيجابي تحسين مزاجك مؤقتًا ، إذا كنت تعاني من اكتئاب غير عادي. وقد تم دراسة مضادات الاكتئاب المعروفة باسم MAOI (مثبط أوكسيديز أحادي الأمين) في علاج هذه الكآبة.

9- الإكتئاب الظرفي يحدث الاكتئاب الظرفي ، المعروف أيضا باسم اضطراب التكيف ، بسبب التوتر أو حدث تغير الحياة مثل فقدان وظيفتك ، أو الصدمة ، أو وفاة أحد الأحباء أو الطلاق. هذا النوع من الاكتئاب أكثر شيوعًا ثلاث مرات من الاكتئاب الشديد. الأعراض هي الحزن المفرط ، والقلق أو العصبية.

10- الإكتئاب الفرعي يشير هذا إلى أنه لا يمكن تشخيص أعراض الاكتئاب لدى الشخص بحادث اكتئابي كبير. تشمل الأعراض عدم الراحة والشعور بالحزن أو الاكتئاب وعدم الحصول على قسط كاف من النوم وتغيير كبير في الشهية والشعور باليأس وعدم القيمة.

اكتئابإذا لوحظت أعراض خفيفة حتى ، يمكن أن يتم العلاج بحيث لا تصبح الأعراض أسوأ.